Featured Video

تامر عاشور يرفض الصلح مع مسئولى "روتانا"

رفض الفنان تامر عاشور محاولات الصلح التى أجرها معه سالم الهندى، مدير شركة "روتانا"، بعدما قامت الشركة وطرحت ألبومه على الإنترنت خلال ثورة 25 يناير.

غداً.. الملتقى الدولى لتنشيط السياحة العربية بشرم الشيخ

تعقد منظمة السياحة العربية بالتعاون مع وزارة السياحة المصرية، وتحت رعاية جامعة الدول العربية، وبحضور أمين عام منظمة السياحة العالمية لهيئة الأمم المتحدة، ووزراء السياحة العرب

بدء التحقيق فى قضية اللوحات المعدنية

بدأت نيابة الأموال العامة برئاسة المستشار على الهوارى المحامى العام الأول، صباح اليوم الأحد بالتحقيق مع الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق، فى قضية اللوحات المعدنية الخاصة بالسيارات

الأربعاء، 17 أغسطس 2011

تحديد نهاية شهر رمضان وبداية شهر شوال متروكة لأصحاب السلطة الدينية فى كل بلد من الدول العربية والإسلامية



تحديد نهاية شهر رمضان وبداية شهر شوال متروكة لأصحاب السلطة الدينية فى كل بلد من الدول العربية والإسلامية
د.حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية
د.حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية
 
صرح د.حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية اليوم، الأربعاء بأن رؤية هلال شهر شوال للعام الهجرى الحالى غير مؤكدة وتكتنفها صعوبة بالغة فى أى من الدول التى يغرب فيها القمر بعد غروب شمس يوم الرؤية الموافق 29 أغسطس الحالى.

وأضاف، أنه بناءً على ذلك يكون تحديد نهاية شهر رمضان وبداية شهر شوال متروكة لأصحاب السلطة الدينية فى كل بلد من الدول العربية والإسلامية، حيث إن لكل بلد من البلدان مطلعه الذى على أساسه يصوم الناس أو يفطروا، مشيراً إلى أن هلال شهر شوال سيولد يوم الاثنين 29 رمضان الموافق 29 أغسطس الحالى فى الساعة الخامسة والدقيقة الرابعة صباحاً بتوقيت القاهرة ويغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم فى بعض البلاد العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين دقيقة و10 دقائق وفى بعض الدول الغربية بمدد تتراوح بين 7 دقائق و32 دقيقة، ويغرب بعد غروب الشمس فى البعض الأخر من الدول العربية والإسلامية بمدد تتراوح بين دقيقة واحدة و 18 دقيقة وفى بعض الدول الغربية بين دقيقتين و56 دقيقة.

وقال إنه فى كل من القاهرة والإسكندرية وطابا وطنطا والسلوم ودمشق وعمان وأنقرة وطرابلس بليبيا وتونس والجزائر والقدس وبغداد وطهران ودبى وعدن وكراتشى واوتاوا ولندن وموسكو يغرب القمر قبل غروب الشمس أى أنه يتعذر رؤية الهلال لأن مكثه سالباً.

وأوضح أن القمر سيغرب بعد غروب شمس يوم الرؤية ويمكث فى كل من مكة المكرمة 3 دقائق والمدينة المنورة دقيقتان والرياض دقيقة واحدة والخرطوم 9 دقائق ومراكش دقيقتان ولاجوس 18 دقيقة ونواكشوط 13 دقيقة وكوالالمبور 5 دقائق وداكار 15 دقيقة وجاكرتا 8 دقائق وواشنطن دقيقتان وأسوان 3 دقائق، والخارجة دقيقتان، وقنا دقيقة واحدة وبذلك يكون مكث الهلال موجبا.

وذكر أن القمر سيغرب مع غروب الشمس "أى لا يوجد مكث للهلال" فى كل من أسيوط والطور وسانت كاترين وأبو ظبى ومسقط والمنامة والدوحة وفاس وبذلك تتعذر رؤيته فى معظم الدول العربية والإسلامية.
 
 

اليوم هو لحظة تاريخية لمصر وللوطن، فقد اجمع كل الرموز الوطنية جماعات وتيارات وأحزاب ومرشحى الرئاسة على تبنى وثيقة الأزهر لتكون الأساس فى بناء الجمهورية الثانية


اليوم هو لحظة تاريخية لمصر وللوطن، فقد اجمع كل الرموز الوطنية جماعات وتيارات وأحزاب ومرشحى الرئاسة على تبنى وثيقة الأزهر لتكون الأساس فى بناء الجمهورية الثانية
فضيلة الأمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر
فضيلة الأمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر
أكد الدكتور حسن الشافعى رئيس المكتب الفنى بمشيخة الأزهر، أن اليوم هو لحظة تاريخية لمصر وللوطن، فقد اجمع كل الرموز الوطنية جماعات وتيارات وأحزاب ومرشحى الرئاسة على تبنى وثيقة الأزهر لتكون الأساس فى بناء الجمهورية الثانية، مضيفاً أن الجميع اتفق على تلك الوثيقة، فالأزهر مسرور لأن مصر قد اتفقت على مبادئ واستراتيجية واحدة فى بناء الدولة فى المستقبل، مشدداً على أن دين الدولة هو الإسلام، واللغة العربية هى اللغة الرسمية، وهذا مهم جداً للدولة المصرية، ومبادئ الشريعة الإسلامية هى الأساس للتشريع فى مصر، وأن حالة الخلاف قد انتهت.

وفى بيان الأزهر الذى ألقاه الشافعى نيابة عن شيخ الأزهر، أشار فيه إلى أن الجميع أكدوا على أهمية هذه الوثيقة، وأكدوا على التوافق عليها، وضرورة أن تأخذ مكانها فى توجيه العمل الوطنى السياسى لكونها تحتوى على مبادئ عالمية وإنسانية آتية من أعماق شريعة التوحيد، ولكونها تؤكد على أهمية مصر، كما أنه من الطبيعى أن تصدر عن الأزهر، وهو العمق الخالد والأصيل من أعمال الوطن العزيز، وأشير إلى تميز هذه الوثيقة بالتمسك بالشريعة الإسلامية السمحة بما فيها من نهوض بكرامة الإنسان، والتأكد على العدل والحق والخير والسلام.

وأكد المجتمعون على قوة الوثيقة وكفاءتها، وأنها فسرت مطالب الأمة بلغة مفهومة وسهلة تبتعد عن المصطلحات المعقدة.

وفى نهاية الاجتماع أقر الحاضرون بالإجماع، الوثيقة، وكل ما تحتويه من مبادئ وبنود، واعتبروها ملزمة للجميع، ووصفوها بأنها هادية واسترشادية للأمة فى هذه المرحلة الخطيرة فى حياتها.
 
 

طالب عدد من نواب البرلمان الأوروبى بشجب حملة الاعتقالات والمحاكمات العسكرية التى قامت بها الشرطة العسكرية فى مصر مؤخرا



طالب عدد من نواب البرلمان الأوروبى بشجب حملة الاعتقالات والمحاكمات العسكرية التى قامت بها الشرطة العسكرية فى مصر مؤخرا
كاثرين آشتون الممثل الأعلى للسياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبى
كاثرين آشتون الممثل الأعلى للسياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبى
طالب عدد من نواب البرلمان الأوروبى بشجب حملة الاعتقالات والمحاكمات العسكرية، التى قامت بها الشرطة العسكرية فى مصر، مؤخرا.

وقال النواب فى بيان إنهم قلقون بشأن التصريحات التى أدلى بها المجلس الأعلى للقوات المسلحة، والتى اتهم فيها العديد من الحركات الشبابية وعدد من الشباب بالحض على العنف وخلق حالة من عدم الاستقرار.

وأضاف البيان أنه خلال الأشهر القليلة الماضية حكم على الآلاف من المتظاهرين بالسجن من قبل محاكم عسكرية دون السماح للمحامين بالدفاع عنهم.

وقد أرسل النواب خطابًا إلى البارونة كاثرين آشتون الممثل الأعلى للسياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبى يطالبونها فيه بضرورة التعبير عن شعور الاتحاد الأوروبى بالقلق البالغ إزاء حملة الاعتقالات غير القانونية الواسعة والمحاكمات العسكرية للمدنيين.

وقالت النائبة ماريت شاكى عضوة بتحالف الليبراليين والديمقراطيين من أجل أوروبا، والذى يعد ثالث أكبر كتلة برلمانية فى البرلمان الأوروبى، إنه من حق المدنيين أن يحصلوا على محاكمات شفافة وعادلة أمام محاكم مدنية مستقلة، وألا يحاكم المدنيون مطلقا بسبب حرية التعبير أو التجمع.

وشددت على أن حقوق الإنسان يجب أن يتم ضمانها تحت أى شكل مستقبلى للحكم فى الدولة.

وأضافت شاكى أن خلال هذه الفترة من المهم للاتحاد الأوروبى أن يؤكد على التزامه تجاه تنمية مصر، وأن يقدم الاتحاد الأوروبى شراكته لمصر بحيث تكون مبنية على مبادئ حقوق الإنسان ودور القانون والتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية.

وقالت النائبة فرانشيسكا برانتر إن التزام السلطات المصرية بالتحول الديمقراطى سيكون أكثر مصداقية إذا تم احترام حرية التعبير، وحق المدنيين فى المحاكمات العادلة.

وأكدت أن قيادة مصر للعالم العربى، وما هو أبعد من ذلك يتعلق بقدرة السلطات المصرية على حماية قيم ثورة 25 يناير والتمسك بها.

أبدى الموسيقار الإسرائيلى دانيال بارنبويم رغبته فى قيادة أوركسترا لفرقة "ديوان الشرق والغرب" فى ميدان التحرير بالقاهرة بعدما تحول إلى رمز لثورة 25 يناير



أبدى الموسيقار الإسرائيلى دانيال بارنبويم رغبته فى قيادة أوركسترا لفرقة "ديوان الشرق والغرب" فى ميدان التحرير بالقاهرة بعدما تحول إلى رمز لثورة 25 يناير

الموسيقار الإسرائيلى دانيال بارنبويم

أبدى الموسيقار الإسرائيلى، دانيال بارنبويم، رغبته فى قيادة أوركسترا لفرقة "ديوان الشرق والغرب" فى ميدان التحرير بالقاهرة بعدما تحول إلى رمز لثورة 25 يناير.

وقال بارنبويم، مدير أوبرا برلين لتليفزيون دوتشيه فيليه، أمس الثلاثاء: "نرغب فى عمل حفلات مع أوركسترا ديوان الشرق والغرب فى قطاع غزة وميدان التحرير بالقاهرة وفى إسرائيل أيضا".

وأضاف أن الثورات وأيضا كارثة فوكوشيما النووية أوضحت مدى هشاشة النظام العالمى وسرعة انهيار الحكومات الاستبدادية، ولكنه اعتبر أن الاحتجاجات فى العالم العربى تدعو للأمل".

وكان بارنبويم دق أقام حفلا استثنائيا فى دار الأوبرا المصرية فى عام 2009، شهد جدلا وقتها لاستضافة موسيقى إسرائيلى، واتهم فاروق حسنى وزير الثقافة بالتطبيع الثقافى، ولكنه دافع عن نفسه بان بارنبويم من أكبر مساندى السلام فى العالم وهو آت بصفته الفنية وليس جنسيته.

وأنشأ الموسيقار الإسرائيلى أوركسترا الشرق والغرب مع صديقه الناقد الأمريكى الفلسطينى الأصل إدوارد سعيد لتعزيز قيمة السلام فى الشرق الأوسط ودعم العلاقة بين الموسيقيين الإسرائيليين والعرب عن طريق الموسيقى الإسرائيلية، ويساند دانيال بارنبويم الدعوات التى تنادى بتحقيق السلام فى مختلف مناطق الصراع بالعالم، ويظهر بشكل منتظم فى الضفة الغربية بفلسطين، إلا أن السلطات الإسرائيلية رفضت السماح له بالذهاب إلى غزة مرورا بالأراضى الإسرائيلية أكثر من مرة.

طالب الكاتب الكبير علاء الأسوانى المجلس العسكرى الحاكم بالتخلى عن محاولاته الحفاظ على النظام القديم

طالب الكاتب الكبير علاء الأسوانى المجلس العسكرى الحاكم بالتخلى عن محاولاته الحفاظ على النظام القديم
د.علاء الأسوانى

طالب الكاتب الكبير علاء الأسوانى المجلس العسكرى الحاكم بالتخلى عن محاولاته الحفاظ على النظام القديم.

وكتب الأسوانى فى مقال نشرته له مجلة "نيوزوويك" الأمريكية مشيدًا بتلك اللحظة التاريخية التى شهد فيها ملايين المصريين رئيسهم السابق داخل قفص الاتهام، الأمر الذى يعد العلامة الفارقة على دخول مصر والمنطقة عهد جديدا ينهى أسطورة أبوية الرئيس للشعب ويكون خادما فقط يعمل من أجل الشعب ويسأل أمام القضاء.

ومع ذلك، يشير الأسوانى، لم تعد الأجواء بالقاهرة توحى بالتفائل الذى كانت عليه يوم تنحى مبارك. ورغم أن هناك بعض المتفائلين بالفعل الذين يرون أن فجر المستقبل قد بزغ إلا أنه القلق مازال يسكن القلوب بشأن التغييرات الحقيقية والتى لم يلمسها أحدا بعد مرور أكثر من ستة أشهر من رحيل النظام.

ويوضح الكاتب البارز، أن هناك شكوكاً فيما يتعلق بتصرفات المجلس العسكرى الذى لم يتجاوب مع المطالب الحقيقية للثورة سوى فيما يخص محاكمة مبارك، لكن لا يزال هناك الكثير الذى يتعين فعله لاستئصال فساد نظام مبارك من جذوره، داعياً لممارسة مزيد من الضغوط على المجلس.

ويطالب الأسوانى بتغيير المدعى العام الذى عمل فى عهد النظام القديم إذ يتهمه بتقديم تنازلات فى خدمة سياسيات مبارك وكذلك بعض القضاه الفاسدين الذين أشرفوا على الانتخابات ووقف المحاكمات العسكرية للمدنيين، هذا بالإضافة إلى إصلاح جهاز الشرطة.

ويذهب الأسوانى إلى ابعد من ذلك ليتهم المجلس العسكرى بأنه وافق على إستقالة مبارك من أجل الحفاظ على النظام القديم، محذرا من الثورة المضادة التى يستخدم فيها رجال مبارك بالشرطة البلطجية لإرهاب الناس لدفعهم للنقم على الثورة التى أدت لهذه الحالة الأمنية المتدهورة.

وينتقل الكاتب الدكتور صاحب أشهر المؤلفات التى ترجمت لعدة لغات، للحديث عن خطر الإسلاميين الذين وصفهم بالإنتهازيين، فلقد تحالفوا مع المجلس العسكرى ودعموا مواقفه للتقرب منه فى سبيل الوصول إلى السلطة وهو مصابهم وليس الثورة ومطالبها.

ويختم الأسوانى مشيراً إلى أن عدم وجود قائد للثورة قبل رحيل مبارك كان أمرا جيدا ساعد على نجاحها إذ عجز نظامه عن السيطرة عليها، لكننا بحاجة الآن إلى قيادة تتمثل فى وفد أو وزارة أو حكومة للثورة وليس فرد لأننا لا نبحث عن بطل فالبطل الحقيقى هو الشعب المصرى.

نصوص معايير اختيار اللجنة التأسيسية للدستور المقترحة من مجلس الوزراء

نصوص معايير اختيار اللجنة التأسيسية للدستور المقترحة من مجلس الوزراء
الدكتور على السلمى نائب رئيس الوزراء

عقد الدكتور على السلمى نائب رئيس الوزراء اجتماعاً مساء أمس، الثلاثاء، مع عدد من الحركات والائتلافات الشبابية من بينهم حركة شباب 6 إبريل وائتلاف شباب الثورة ومجلس أمناء الثورة، بمجلس الشعب لمناقشة المبادئ الأساسية للدستور ومعايير اختيار اللجنة التأسيسية للدستور القادم بعد انتخاب مجلس الشعب والشورى.

وشملت "مقترح" معايير اختيار اللجنة التأسيسية للدستور 6 مواد، فيما ضمنت مقترح "الوزراء" بشأن المبادئ الأساسية للدستور للدستور 23 مادة.

وينشر "اليوم السابع" نصوص معايير اختيار اللجنة التأسيسية للدستور المقترحة من مجلس الوزراء، والتى تشكل بقرار يصدر عن أغلبية بثلثى أعضاء مجلسى الشعب والشورى على أن يكون ممثليها من خارج المجالس نهائياً، فيما تنسص المادة الثانية على أنه يشترط فى من يتم اختيارهم للعضوية الشروط الخاصة بالمجالس النيابية، والثالثة تنص على "عدم الاخلال بالمراكز القانونية عند تشكيل الجمعية التأسيسية حيث يحظر تعيين اى عضو فيها لشغل اى منصب قيادى بالجهاز الإدارى للدولة لمدة 3 سنوات تالية لوضع الدستور.

ويأتى نص المادة الرابعة، أن يراعى عدالة تمثيل مختلف القوى ومن ثم تتألف من ممثلى القوى والتيارات السياسية والمهنية وقادرة الفكر والعلم والفن والقطاعات النوعية بنسب متساوية وتوزع كالتالى، "80 عضواً من ممثلى النقابات المهنية تختارهم مجالس النقابات، والاتحادات العمالية تختارهم مجالس النقابات والفلاحين يختارهم اتحاد الفلاحين المستقلين، والجامعات يختارهم المجلس الأعلى للجامعات بالتشاور مع أعضاء نادى هيئة التدريس، والجمعيات والمؤسسات الأهلية والنسائية والمعاقين تختارهم الائتلافات النوعية لها ومثل المعاقين منهم، والجمعيات والمنظمات الحقوقية من الائتلافات النوعية لها والشباب من اتحاد الطلاب والمراكز الشبابية والاندية الرياضية والمصريين بالخارج من اتحاداتهم، والمجلس القومى لحقوق الانسان وشيخ الأزهر والمفتى والأرثوذوكس والكاثوليك والبروتستنت واليهود منتخبين من مجالسهم الملية والجمعيات العلمية تختارهم مجالس ادراتها والجهات القضائية يختار عبر الجمعيات العمومية للهيئات القضائية المختلفة مجلس الدولة والادارية العليا والنيابة الإدراية هيئة قضايا الدولة"، والمناطق الجغرافية النوعية ذات الخصوصية الثقافية "النوبة والوادى الجديد وحلايب وشلاتين"، والاتحادات النوعية للغرف التجارية ورجال الأعمال.

كما ينص على أن يكون هناك تمثيل للقوات المسلحة والشرطة والأحزاب المشهرة رسمياً، و20 عضواً من الشخصيات العامة التوافقية من الخبراء والفقهاء الدستوريين والمستقلين والشخصيات العامة ورجال الفكر والعلم والفن.

المادة الخامسة تنص على أن للمجلس الأعلى للقوات المسلحة قياساً على سلطة رئيس الجمهورية الاعتراض على تشكيل الجمعية إذا خالفت المعايير السابقة التى حددتها الوثقة سابقاً، فيما جاءت المادة السادسة "تضع اللجنة قواعد إجراء عملها على ان تراعى فى تسيير عملها مبادىء العلنية وعقد جلسات للتواصل مع شرائح المجتمع المختلفة وعرض مشروع الدستور للحوار المجتمعى قبل طرحة للاستفتاء بشهر ع اقل تقدير.

وكشف محمد عادل عضو المكتب السياسى لحركة شباب 6 إبريل، لـ"اليوم السابع" عن أبرز المواد التى اقترحت الحركة تعديلات عليها فيما يتعلق بمعايير اختيار اللجنة، وعلى رأسها رفض المادة التى تنص على "أنه للمجلس الأعلى للقوات المسلحة قياساً على سلطة رئيس الجمهورية الاعتراض على تشكيل الجمعية إذا خالفت المعايير السابقة التى حددتها الوثيقة سابقاً"، موضحاً أن الحركة رفضت اى تدخل للمجلس الأعلى فى عمل اللجنة التأسيسية نهائياً.

وكذلك اعترضت 6 إبريل فى "المبادىء الاساسية للدستور" على نص المادة 16، والتى تنص على لانه لا يجوز محاكمة المدنين أمام أى قضاء استثائى او عسكرى إلا فى الجرائم النظامية المتصلة بالقوات المسلحة، حيث شددت الحركة على ضرورة محاكمة المدنين فى قضايا عسكرية أمام قاضيهم الطبيعى.

وجاءت نص المادة الثانية فى المبادىء الاساسية للدستور كالتالى" الاسلام دين الدولة ومبادىء الشريعة الإسلامية هى المصدر الرئيسى ومبادئ غير المسلمين هى المصدر الرئيسى للتشريعات المتعلقة باحوالهم الشخصية وشئونهم الدينية" إلا غن بعض الإسلاميين الحاضرين أعترضوا على الجزء الأخير.

وأشار عادل إلى أن اللقاء قد حضره أطياف عده، بداية من الإسلاميين والليبرالين والإشتراكين، مشيرا إلى أن اللقاء نجح فى النهاية رغم محاولات البعض عرقلة عمل هذا اللقاء، لتحقيق بعض المصالح الفئوية والحزبية، مؤكدا إن التوافق بين القوى السياسية هو الطريق الوحيد لإنجاح المرحلة الانتقالية، والقفز على العقبات التى يحاول الغرب وبعض الجهات وضعها من أجل تحقيق الديمقراطية الحقيقية فى مصر.

قال الدكتور أحمد مهران أمين عام إتحاد شباب المحامين، إن معظم الائتلافات الشبابية التى التقت الدكتور على السلمى نائب رئيس الوزراء للشئون السياسية مساء أمس الثلاثاء، عبرت عن رفضها شكلا وموضوعا لوثيقة المبادئ فوق الدستورية التى أعلن عنها مجلس الوزراء ويجرى حولها مناقشات مع الأحزاب والقوى السياسية والوطنية حاليا، واعتبروا مناقشتها مضيعة للوقت لأنهم يرفضونها من الأساس.

وأوضح مهران، أن اللقاء تناول مناقشة المبادئ فوق الدستورية ومعايير تشكيل الجمعية التأسيسية المنوط بها إعداد دستور جديد، وأنه رفض أثناء اللقاء إضافة كلمة مبادئ لتكون سابقة على كلمة الشريعة الإسلامية، لافتا إلى أن إضافة كلمة "مبادئ" يعنى أن الشريعة الإسلامية لن تكون فى جملتها هى الحاكمة والمصدر الكامل والحقيقى للتشريع، ولكن فقط سيقتصر الأمر على مبادئ الشريعة الإسلامية الخمس التى منها حرمة النفس وحرمة المسكن دون التطرق إلى أحكام الشريعة الإسلامية كمنهج حياة يجب أن يكون له الكلمة العليا فى تسيير شئون البلاد، مضيفا أن مصر دولة إسلامية وأن المنهج الإسلامى يقر ويعترف و يقدر ويحترم أصحاب الشرائع السماوية الأخرى و يلتزم بما لهم من حقوق داخل المجتمع المصرى.

فيما وأوضحت المستشارة تهانى الجبالى نائبة رئيس المحكمة الدستورية العليا أن لفظ "فوق دستورية" غير صحيح، مشيرة إلى أن وثيقة المبادئ الحاكمة للدستور كاشفة للحقوق الأصيلة للشعب المصرى و لم تأت بأى جديد.

وأعترض بعض الشباب على تعبير "شرائع غير المسلمين هى مصدر التشريع لما يخصهم"، معتبرين أن ذلك يفتح الباب للبهائيين و غيرهم، وشددوا على أنه يجب تحديد ذلك بلفظ "الشرائع للديانات السماوية".

وقال أحمد يحيى المحامى وأحد شباب الثورة أنه كانت هناك حالة من عدم الرضا بين الحاضرين، وذلك لأنه لم تتاح فرصة إبداء الرأى للجميع نظراً لضيق الوقت، بالإضافة لرفض البعض المناقشة حول تلك الوثيقة من الأساس خاصة أن أغلب الحاضرين أكدوا رفضهم التام لها.

شارك فى لقاء الدكتور على السلمى نائب رئيس الوزراء للشئون السياسية بممثلى الحركات الشبابية المختلفة كل من، ائتلاف شباب الثورة، إتحاد شباب الثورة، إتحاد شباب المحامين، مجلس أمناء الثورة، إتحاد شباب الباحثين، حكومة الظل الشبابية، الإتحاد العام للثورة، تحالف ثوار مصر، الائتلاف العام للثورة، وممثلون عن شباب جماعة الإخوان المسلمين.

البدء فى تنفيذ مشروع توزيع البوتاجاز بنظام الكوبون فى محافظتى البحر الأحمر والوادى الجديد عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك كتجربة أولى ثم تعميمها على باقى المحافظات

البدء فى تنفيذ مشروع توزيع البوتاجاز بنظام الكوبون فى محافظتى البحر الأحمر والوادى الجديد عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك كتجربة أولى ثم تعميمها على باقى المحافظات
بوتاجاز – صورة أرشيفية

تبدأ وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية فى تنفيذ مشروع توزيع البوتاجاز بنظام الكوبون فى محافظتى البحر الأحمر والوادى الجديد عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك كتجربة أولى ثم تعميمها على باقى المحافظات للتعرف على المشاكل والعقبات التى تواجه عمليات التوزيع والعمل على حلها، حيث سيتم توزيع الكوبونات على المواطنين من خلال البطاقات التموينية أثناء استلامهم السلع المدعمة من بقالى التموين.

وقال الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التضامن والعدالة الاجتماعية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إن البدء فى تنفيذ مشروع توزيع أسطوانات البوتاجاز المنزلية بنظام الكوبون جاء بعد استطلاع مركز المعلومات بمجلس الوزراء الذى أجراه على بعض المواطنين من خلال إجراء اتصالات تليفونية بهم لمعرفة آرائهم حول توزيع البوتاجاز بنظام الكوبون وجاءت النتيجة أن 81% من المواطنين أبدوا موافقتهم على المشروع، إضافة إلى استطلاع مركز البحوث الاجتماعية والجنائية، والذى أكد أن 66% من المواطنين أبدوا موافقتهم على توزيع البوتاجاز.

وأضاف الوزير أن دعم البوتاجاز يستحوذ على 14 مليار جنيه، ومن المتوقع أن يصل إلى 20 مليارا جنيه، مما يتطلب ضرورة إعادة هيكلة نظام توصيل البوتاجاز إلى المواطنين للقضاء على تهريب الأسطوانات إلى مصانع الطوب ومزارع الدواجن، ومن المتوقع توفير ما يقرب من 25% من دعم البوتاجاز فى حالة إحكام الرقابة على منافذ التوزيع وتوزيع الأسطوانات بالكوبون لتوجيههم إلى تحسين خدمات الصحة والتعليم.

وفى سياق متصل علم "اليوم السابع" أن أصحاب البطاقات التموينية سيحصلون على أسطوانات البوتاجاز المنزلية بالسعر المدعم، فى حين أن باقى المواطنين الذين لا يملكون بطاقات تموينية سيحصلون على البوتاجاز بدعم جزئى بدعوى أن من ليست له بطاقة تموينية فإن دخله الشهرى أكثر من 1500 جنيه بالنسبة للموظفين أو أكثر من 1200 جنيه لأصحاب المعاشات، وأن وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية تدرس حاليا بالتنسيق مع وزارة البترول والمالية تحديد سعر البوتاجاز للمواطنين الذين ليست لديهم بطاقات تموينية.

ومن المقرر أن يعقد الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التضامن والعدالة الاجتماعية، اجتماعا خلال الأيام القليلة المقبلة مع مديرى مديريات التموين فى محافظات البحر الأحمر والوادى الجديد لمناقشة كيفية توزيع البوتاجاز بالكوبون وتحديد الأسر المستحقة للبوتاجاز التى لا تتمتع بخدمة توصيل الغاز الطبيعى للمنازل.


رفع المعلمون المتظاهرون لافتات احتجاجية كتب عليها أنهم قرروا الإضراب الشامل عن العمل مع بدء العام الدراسى الجديد فى إطار حملة عام دراسى بلا معلمين التى دعت لها حركات المعلمين المستقلة

رفع المعلمون المتظاهرون لافتات احتجاجية كتب عليها أنهم قرروا الإضراب الشامل عن العمل مع بدء العام الدراسى الجديد فى إطار حملة عام دراسى بلا معلمين التى دعت لها حركات المعلمين المستقلة
المتظاهرون أمام مجلس الوزراء
المتظاهرون أمام مجلس الوزراء
تظاهر نحو ألف معلم أمام مقر مجلس الوزراء بوسط القاهرة صباح اليوم، الأربعاء، اعتراضا على ما وصفوه بتدنى الأوضاع المالية والوظيفية والمعيشية للعاملين بالتعليم.

ورفع المعلمون المتظاهرون لافتات احتجاجية كتب عليها أنهم قرروا الإضراب الشامل عن العمل مع بدء العام الدراسى الجديد فى إطار حملة عام دراسى بلا معلمين التى دعت لها حركات المعلمين المستقلة، وشارك فى التظاهرة معلمون من 11 محافظة وأعضاء بنقابة المعلمين المستقلة وحركة معلمين بلا نقابة.

حدد المتظاهرون 8 مطالب هى إقالة الدكتور أحمد جمال الدين موسى، وزير التربية والتعليم، وعودة تكليف خريجى كليات التربية، إلغاء اختبارات كادر المعلمين نهائيا، إنهاء أزمة الترقيات للمعلمين، صرف حافز الإثابة 200%، إعفاء المعلمين من دفع الضرائب، تثبيت المعلمين المتعاقدين، زيادة مكافأة امتحانات النقل لـ500 يوم بدلا من 200 يوم، وضع حد أدنى لرواتب المعلمين بقيمة 3 آلاف جنيه.

وشكل المعلمين لجنة نظام لتأمين المتظاهرين وتسيير حركة المرور بشارع مجلس الشعب بعد وقوع احتكاكات بين سائق سيارة أجرة وبعض المعلمين.

ومن جهته اعتبر عبد الحفيظ طايل، مدير المركز المصرى للحق فى التعليم، أن مسئولى مجلس الوزراء أصبحوا مطالبين الآن بسماع صوت المعلمين والاستجابة لمطالبهم وعلى رأسها إقالة الوزير، وأضاف ان تظاهرة المعلمين اليوم تعد الأكثر عددا منذ شهور طويلة، محذرا من تجاهلها.


















 
 

أعلن "ائتلاف روكسى" عن تأييده للمحاكمات العسكرية التى يقوم بها المجلس العسكرى ضد من يتطاول عليه أو يحرض على أعمال الشغب والفوضى

أعلن "ائتلاف روكسى" عن تأييده للمحاكمات العسكرية التى يقوم بها المجلس العسكرى ضد من يتطاول عليه أو يحرض على أعمال الشغب والفوضى
ائتلاف روكسى - صورة أرشيفية


أعلنت "ائتلاف روكسى" فى بيان له اليوم الأربعاء، عن تأييده للمحاكمات العسكرية التى يقوم بها المجلس العسكرى ضد من يتطاول عليه أو يحرض على أعمال الشغب والفوضى، مؤكدين أن جيش مصر "خطر أحمر" ولا يمكن المساس به أو التعدى عليه.

وأوضحت الائتلاف فى بيانه، أن اعتصام روكسى خرج لتأيد المجلس العسكرى والوقوف بجانبه فى المرحلة الحرجة التى تمر بها مصر، ولحين التداول السلمى للسلطة.

فمن جانبه قال رمضان أبو غزى، أحد المسئولين عن الأغلبية الصامتة بروكسى، إن "غالبية معتصمى روكسى يؤيدون المحاكمات العسكرية لمن يتطاول على الجيش، خاصة وأنه من الطبيعى أن تكون المحاكمات عسكرية طالما دخلت نطاق المجلس العسكرى".

وأضاف أبو غزى، أن معتصمى روكسى لن يسمحوا أبدا بالتعدى على الجيش أو أحد المسئولين به سواء بالكلمة أو الفعل.

تم ضبط مخزن للسلاح ومصنع للمتفجرات بمنطقة زارع الواقعة غرب العريش.

تم ضبط مخزن للسلاح ومصنع للمتفجرات بمنطقة زارع الواقعة غرب العريش 
متفجرات وأسلحة – صورة أرشيفة 
 
واصلت الحملة الأمنية بشمال سيناء التى تنفذها قوات الجيش والشرطة عمليات تمشيط مدينة العريش والمناطق المحيطة بها، وذلك لضبط المشتبه فيهم والمتورطين فى أحداث الاعتداء على قسم ثانى العريش والعمليات الإرهابية الأخرى، حيث تم ضبط مخزن للسلاح ومصنع للمتفجرات بمنطقة زارع الواقعة غرب العريش.

وأكدت المصادر الأمنية أنه تم ضبط 10 قنابل يدوية و15 قذيفة آر بى جى وعدد من الأسلحة الآلية وسلاح قناص سبق استخدامه فى الهجوم على قوات الأمن وكميات كبيرة من مادة الـ T.N.T شديدة الانفجار.

وأضافت المصادر أنه تم ضبط أحد الأشخاص داخل المخزن، وقد أرشد عن شخصين آخرين يشاركانه فيه. وقد تم إلقاء القبض عليهم وإحالتهم إلى الجهات المعنية للتحقيق.

يذكر أن الحملات مستمرة فى مداهمة أوكار الخارجين عن القانون والبؤر المتطرفة وكافة العناصر الإرهابية المتورطة فى الاعتداءات على أقسام ومقرات الشرطة، وقد أسفرت الحملات خلال اليومين الماضيين عن ضبط 25 فردا ومقتل وإصابة اثنين آخرين فى مواجهات مع أجهزة الأمن.
 
 

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More