Featured Video

تامر عاشور يرفض الصلح مع مسئولى "روتانا"

رفض الفنان تامر عاشور محاولات الصلح التى أجرها معه سالم الهندى، مدير شركة "روتانا"، بعدما قامت الشركة وطرحت ألبومه على الإنترنت خلال ثورة 25 يناير.

غداً.. الملتقى الدولى لتنشيط السياحة العربية بشرم الشيخ

تعقد منظمة السياحة العربية بالتعاون مع وزارة السياحة المصرية، وتحت رعاية جامعة الدول العربية، وبحضور أمين عام منظمة السياحة العالمية لهيئة الأمم المتحدة، ووزراء السياحة العرب

بدء التحقيق فى قضية اللوحات المعدنية

بدأت نيابة الأموال العامة برئاسة المستشار على الهوارى المحامى العام الأول، صباح اليوم الأحد بالتحقيق مع الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق، فى قضية اللوحات المعدنية الخاصة بالسيارات

الأربعاء، 7 سبتمبر 2011

القذافى: لم أهرب من ليبيا.. وسأهزم الثوار و"الناتو"

القذافى: لم أهرب من ليبيا.. وسأهزم الثوار و"الناتو"

نفى العقيد الهارب معمر القذافى هروبه من ليبيا إلى النيجر، منتقداً وسائل الإعلام العربية التى روجت هذه الأخبار، مؤكداً أنه سوف ينتصر على حلف الناتو الذى وصفه بـ"الصليبى"، مشيراً إلى أنه سوف يهزم الثوار والناتو معاً.

وركز القذافى، فى كلمته المسجلة، والتى بثتها قناة الرأى الليبية فجر اليوم، فى هجومه على الثوار الليبيبن، زاعماً أنهم مرفوضون من الشعب الليبى.

وكعادته شن العقيد الليبى الهارب هجوماً حاداً على الثوار الليبيين، واصفاً إياهم بـ"مجموعة من العملاء الحثالة المحميين من الغرب والصليبيين"، وأن الناتو سيتركهم وحدهم فى الميدان فى ظل مقاومة قواته، مشدداً فى هجومه على الثوار بوصفهم مجموعة من اللصوص الذين سرقوا البيوت والأموال والذهب الخاص بالنساء من البيوت حين دخولهم إلى طرابلس، وأنهم "مجموعة من الزنادقة يسعون إلى تخريب البلاد".
المصدر: اليوم السابع

الشاهد السادس:استبدلنا الرش بالخرطوش والسابع: الداخلية تمتلك قناصة


الشاهد السادس:استبدلنا الرش بالخرطوش والسابع: الداخلية تمتلك قناصة

محاكمة مبارك - صورة أرشيفية

استمع المستشار أحمد فهمى رفعت رئيس الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة لمحاكمة الرئيس المخلوع والعادلى و6 من مساعديه بتهمة قتل الثوار، استمع لأقوال الشاهد السادس عبد الحميد إبراهيم راشد، رقيب شرطة بقوات الأمن المركزى، حيث أكد أنهم تلقوا تعليمات ليلة 28 يناير باستبدال طلقات الرش بأعيرة الخرطوش لمواجهة المظاهرات صباح الجمعة.

وفجر الشاهد السابع طارق عبد المنعم، ضابط سابق بوزارة الداخلية، وأحد مصابى الثورة، مفاجأة، حيث أكد أن وزارة الداخلية تمتلك قناصة، نافياً أن يكون شاهد أحدهم، موضحاً أن القوات أطلقت أعيرة الخرطوش على المتظاهرين بشكل مباشر، مما أصابه وقتل أحد المتظاهرين.

مفاجأة.. شاهد إثبات جديد يغير أقواله أمام المحكمة


مفاجأة.. شاهد إثبات جديد يغير أقواله أمام المحكمة


جانب من محاكمة مبارك

وقف محمد عبد الحكيم نقيب شرطة بالأمن المركزى، شاهد الإثبات الخامس فى قضية محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلى وزير الداخلية و6 من كبار مساعديه، أمام المحكمة التى حذرته فى البداية أنه سيحلف أمام الله والمحكمة.

وفى البداية سألته: ما هو التسليح للأمن المركزى أثناء الثورة؟ فأجاب "أنها 24 شخصا مجندا و2 بندقية كاش لإطلاق الغاز المسيل للدموع و2 بندقية قاذفات تحمل طلقات صوت لتفريق المتظاهرين".

ثم سألته المحكمة بشكل محدد عما إذا كانت قوات التشكيلات ضمت طلقات خرطوش فأجاب بـ"لا"، فتدخل المستشار مصطفى سليمان المحامى العام الممثل للادعاء لمواجهة الشاهد بأقواله التى غيرها أمام النيابة، حيث ذكر أن تشكيلات القوات ضمت طلقات خرطوش، مما يعنى تغيير أقوال الشاهد، ثم عادت المحكمة وسألته: هل فى حد علمه ما إذا كانت قوات الأمن استخدمت الضرب والطلقات مع المتظاهرين فأجاب "نعم سمعت من التليفزيون أن أفراد الأمن تعاملوا مع المتظاهرين"، فسألته كيف تعاملوا؟ فأجاب بالقنابل المسيلة للدموع والغازات والعصا والدروع، فسألته مجددا فى وجهة نظرك ما هى الطريقة التى أصيب بها المتظاهرون بالطلقات والرصاص؟ فأجاب "أكيد حد ضرب عليهم نار لكن أنا معرفش مين اللى ضرب نار عليهم".

محامى أسر الشهداء يطلب شهادة كلينتون والفنجرى وشرف الأربعاء، 7 سبتمبر 2011 -

محامى أسر الشهداء يطلب شهادة كلينتون والفنجرى وشرف

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون


طلب أحد المدعين بالحقوق المدنية شهادة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، وطلب التسجيلات الخاصة بالخارجية الأمريكية فى شأن قتل المتظاهرين، والتى تحتوى على تسجيلات لمبارك والعادلى يعطون الأوامر بقتل المتظاهرين، وطلب أيضاً سماع شهادة اللواء محسن الفنجرى لإدلائه بأحد البيانات العسكرية للتليفزيون المصرى التى تفيد أن الجيش لو فعل ما طلب منه ما حدثت الثورة، وذلك أثناء مناقشته حول من أعطى تلك الأوامر وماهية تلك الأوامر.

كما طلب مدع آخر استدعاء الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء لأنه يمتلك معلومات عن الأموال المهربة خارج البلاد، حيث إنه يقوم بمفاوضات لاستعادة تلك الأموال من سويسرا والبنوك الأجنبية

"كلنا خالد سعيد" ترفض استخدام العنف فى مليونية "تصحيح المسار"

"كلنا خالد سعيد" ترفض استخدام العنف

فى مليونية "تصحيح المسار"


خالد سعيد

أعلنت صفحة "كلنا خالد سعيد" على شبكة التواصل الاجتماعى "فيس بوك" أنها ضد كل محاولات استغلال الدعوة الخاصة بمليونية الجمعة القادمة والمعروفة إعلامياً بجمعة "تصحيح المسار" للترويج لاستخدام العنف ضد أى جهة من الجهات الرسمية أو التصعيد غير المحسوب.

وشددت "كلنا خالد سعيد"، إحدى الصفحات التى خرجت منها مظاهرات ثورة الغضب، على ضرورة وضع مطالب تتفق عليها كل القوى الوطنية، موضحة أن المطالب التى سيتم رفعها فى جمعة "تصحيح المسار" كلها توافقية ومتعلقة بإصلاح مسار الثورة وأن نجاح المطالب مرهون بأمرين: الأول، توعية الشارع بالمطالب، والثانى: الالتزام بأخلاق وسلمية التظاهر.

وكان مجهولون قد أنشأوا عدد من الصفحات على الموقع الاجتماعى "الفيس بوك" دعوا فيها الى استخدام العنف فى مظاهرات الجمعة المقبلة.

محام: طلب تخلى مبارك عن السلطة مزور.. لأنه لم يوقع عليه


محام: طلب تخلى مبارك عن السلطة مزور..

 لأنه لم يوقع عليه


محاكمة مبارك

طلب أحد المدعين بالحقوق المدنية الشهادة الموقعة من الرئيس السابق محمد حسنى مبارك بالتخلى عن السلطة التى تلاها على جموع الشعب المصرى اللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية السابق، مؤكدا أن ذلك التخلى لم يحدث فى استفتاء شعبي.

وأكد أن ذلك الطلب مزور لأن مبارك لم يوقع على طلب تخليه من السلطة مما أثار غضب باقى المحامين المدعين بالحقوق المدنية، واصفين إياه بالمندس، وأنه يجب عليه الانضمام لصفوف الدفاع، كما قاموا بالانسحاب الجماعى من الجلسة اعتراضا على ذلك الطلب.

استئناف جلسة محاكمة مبارك وابنيه والعادلى بعد رفعها


استئناف جلسة محاكمة مبارك وابنيه والعادلى بعد رفعها

جلسة المحاكمة - أرشيفية

استأنفت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد رفعت جلسة محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، و6 من كبار مساعديه فى تهم قتل المتظاهرين، وذلك بعد رفعها بناء على طلب المدعين بالحق المدنى.

"6أبريل" تطالب "الداخلية" بإقالة مدير أمن القاهرة لاعتداءهم على مشجعى الأهلى

"6أبريل" تطالب "الداخلية" بإقالة مدير أمن القاهرة

لاعتداءهم على مشجعى الأهلى

وزير الداخلية منصور عيسوى

نددت حركة شباب 6 أبريل بالاعتداءات التى تعرض لها رابطة مشجعى النادى الأهلى "ألتراس الأهلى"، أمس الثلاثاء باستاد القاهرة، عقب انتهاء مباراة الأهلى مع فريق كيما أسوان.

وقالت الحركة فى بيان لها، إن ما حدث من الأمن ما هو إلا تصفية لحسابات مع الشباب المصرى عموما وشباب الألتراس خصوصا، عقابا لهم على دورهم فى ثوره 25 يناير، ومعركة الجمل.

وطالب محمد عادل عضو المكتب السياسى لـ6 أبريل اللواء محسن مراد "مدير أمن القاهرة" واللواء مروان مصطفى "مدير العلاقات العامة بوزارة الداخلية والمحسوب على رجال حبيب العادلى"، بتقديم استقالتهم فورا من وزارة الداخلية بعد تصريحاتهم التى تضمنت معلومات زائفة عن ما حدث فى استاد القاهرة، وتعمدهم الإساءة لألتراس الأهالى.

كما طالب عادل وزير الداخلية منصور عيسوى سرعة إقالة كل الضباط الذين كانت خدمتهم أمس فى استاد القاهرة وإحالتهم للمحكمة العسكرية، لطلبهم من جنود الأمن المركزى الاعتداء على شباب الألتراس، داخل المدرجات وفى شارع صلاح سالم بعد هتاف شباب الألتراس ضد مبارك وحبيب العادلى، وهو ما بدى واضحا من هؤلاء الضباط محاولتهم حماية مبارك وقتلة الثوار.

الدماطى يطلب حماية الشهود وإعادة المراسى والفرماوى لمحبسهم


الدماطى يطلب حماية الشهود وإعادة المراسى والفرماوى لمحبسهم


محمد الدماطى أحد المدعين بالحقوق المدنية
محمد الدماطى أحد المدعين بالحقوق المدنية
 
طلب محمد الدماطى أحد المدعين بالحقوق المدنية حماية هيئة الدفاع بالحقوق المدنية وأصحاب الحقوق لمدنية وأسرهم من الاعتداءات التى وقعت عليهم الجلسة السابقة من قبل بعض من وصفهم بفلول النظام القديم بمساعدة بعض القيادات الشرطية، حيث تم الاعتداء على اسر الشهداء والمصابين الذين كانوا من المفترض أن يكونوا داخل المحكمة إلا أنهم تم التعدى عليهم خارج المحكمة، والذين من المفترض أن تقوم المحكمة بحمايتهم، كما أظهر أن المدعين ليسوا راضين عن طريقة التخاطب التى تجرى بين الهيئة وبينهم فلا يجب أن يحجر على حقهم فى السؤال لأن أسئلتهم هدفها إظهار الحقيقة، إلا أن أقوال الشهود بالجلسة السابقة أظهرت وجود تأثير عليهم مما أجبرهم على تغيير أقوالهم وكان على المحكمة أن تتصدى لذلك لإظهار الحقيقة.

مدعى بالحق المدنى: مبارك أودع 620 مليار دولار فى بنك باركليز


مدعى بالحق المدنى: مبارك أودع 620 مليار دولار فى بنك باركليز

الرئيس السابق مبارك

قال أحد المدعين بالحقوق المدنية، أنه يمتلك مستندات عبارة عن شهادة تؤكد بأن الرئيس السابق محمد حسنى مبارك قام بإيداع مبلغ 620 مليار دولار ببنك باركليز الدولى فى 17 ديسمبر 2009، مما يؤكد انتفاء الإدعاءات التى أوردها دفاع الرئيس السابق عندما قال إن موكله لا يملك أية أرصدة فى البنوك الدولية.

رفع جلسة محاكمة مبارك لمدة ربع الساعة بعد حدوث فوضى بالقاعة رفع جلسة محاكمة مبارك لمدة ربع الساعة بعد حدوث فوضى بالقاعة قرر المستشار أحمد فهمى رفعت رئيس الدائرة الخامسة بمحكمة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس، رفع جلسة محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى و6 من كبار مساعديه بقيادات الداخلية، لمدة ربع الساعة بناء على طلب المحامين لتنظيم أنفسهم نظراً للفوضى العارمة التى سادت القاعة.


رفع جلسة محاكمة مبارك لمدة ربع الساعة

بعد حدوث فوضى بالقاعة

  
المستشار أحمد رفعت قاضى الجلسة


قرر المستشار أحمد فهمى رفعت رئيس الدائرة الخامسة بمحكمة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس، رفع جلسة محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى و6 من كبار مساعديه بقيادات الداخلية، لمدة ربع الساعة بناء على طلب المحامين لتنظيم أنفسهم نظراً للفوضى العارمة التى سادت القاعة.

سامح عاشور ينسحب من الجلسة احتجاجاً على الفوضى داخل القاعة


سامح عاشور ينسحب من الجلسة احتجاجاً 

على الفوضى داخل القاعة

سامح عاشور نقيب المحامين السابق

انسحب سامح عاشور، نقيب المحامين السابق، 
من قاعة محاكمة الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك،
احتجاجاً على حالة الفوضى العارمة التى عمت القاعة 
منذ بدء الجلسة وسماع شهود الإثبات فى القضية.

وتبع إنسحاب عاشور توجيه أحد المحامين المدعين بالحق المدنى عن الشهداء السباب لمبارك داخل القفص ووصفه بالسفاح، مطالباً بإعدامه.

النائب العام يستعلم من المحققين عن سبب تغييرأقوال شهود قضية مبارك

النائب العام يستعلم من المحققين عن سبب 

تغييرأقوال شهود قضية مبارك


النائب العام المستشار عبد المجيد محمود



طالب النائب العام المستشار عبد المجيد محمود، فريق المحققين الذى يتولى التحقيق فى قضية مبارك وابنيه علاء وجمال وحبيب العادلى وزير الداخلية ومساعديه الستة، حول اتهامهم بقتل المتظاهرين وإهدار المال العام، بأن يفسروا له أسباب تغيير شهود الإثبات فى القضية لأقوالهم التى أدلوا بها أمامهم فى النيابة أثناء التحقيق معهم، عن أقوالهم التى أدلوا بها فى ثالث جلسات المحاكمة، وحول الأسباب التى دفعتهم لتغيير أقوالهم،
وأوضح فريق النيابة اليوم أنهم فى انتظار شهود إثبات جدد سوف يتم استدعاؤهم من قبل المحكمة لسماع شهادتهم حول القضية.

بدء جلسة محاكمة مبارك وابنيه والعادلى ومعاونيه فى قتل المتظاهرين

بدء جلسة محاكمة مبارك وابنيه والعادلى ومعاونيه

 فى قتل المتظاهرين


محاكمة مبارك - صورة أرشيفية

بدأت منذ قليل رابع جلسات محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق ومساعديه، أمام الدائرة الخامسة بمحكمة جنايات القاهرة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار أحمد رفعت، بعد دخول مبارك وابنيه، وباقى المتهمين إلى قفص الاتهام بلحظات،
ومن المقرر أن يتم استكمال سماع شهود الإثبات فى القضية.

ألتراس الأهلى والزمالك يشعلون الشماريخ فى وجه الأمن قبل بدء جلسة مبارك

ألتراس الأهلى والزمالك يشعلون الشماريخ فى وجه الأمن قبل بدء جلسة مبارك


صورة ارشيفية

أثار عدد كبير من ألتراس النادى الأهلى والزمالك الشغب أمام أكاديمة الشرطة، قبل بدء رابع جلسات محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابينه علاء وجمال وحبيب العادلى ومساعديه الستة، فى قضايا قتل المتظاهرين وإهدار المال العام، حيث أشعلوا الشماريخ فى وجه رجال الأمن المتواجدين أمام الأكاديمية وظل ألتراس الناديين اللذين تجمعا معا رغم الخلافات التاريخية بينهما فى الملاعب، وظلوا يرددون هتافات "لو كنتوا نسيتوا جينا نحط عليكوا تانى".

ننشر نص طلب "المحامين الكويتيين" للدفاع عن أسر الشهداء


 نص طلب "المحامين الكويتيين" للدفاع عن أسر الشهداء


المحامى خالد أبو بكر
المحامى خالد أبو بكر
 
حصلت "اليوم السابع" على صورة من الخطاب الذى أرسله المحامى ناصر الهيفى رئيس اتحاد المحامين الكويتيين إلى المحامى خالد أبو بكر منسق هيئة الدفاع عن أسر الشهداء.

وقال المحامى الكويتى ناصر الهيفى فى اتصال هاتفى بـ"اليوم السابع" إنه تحدث مع المحامى خالد أبو بكر وسامح عاشور فى هذا الأمر، وإنه قام بهذه الخطوة بعد أن تلقى العديد من الطلبات من المحامين الكويتيين لمساندة أسر الشهداء، كما أكد المحامى الكويتى أنه وزملاؤه لن يكونوا بجدارة وحرفية المحامين المصريين، إلا أنهم سيقدمون أى نوع من المساعدة التى تطلب منهم، وإن اقتصرت على البحث وكتابة المذكرات، معربا عن أن مجرد المساهمة فى إرجاع حقوق شهداء الثورة شرف لأى محام.

من جانبه قال خالد أبو بكر المحامى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إنه سيعرض الأمر على باقى زملائه من المحامين المدعين بالحق المدنى لاتخاذ الإجراءات اللازمة، معربا عن تقديره لهذا الشعور بالمساندة من قبل اتحاد المحامين الكويتيين، ومؤكدا على أن هذه المحاكمة مصرية خالصة لكنها تعطى درساً لكل المحامين العرب فى تطبيق القانون وإعمال قواعد العدالة.

وفيما يلى نص الخطاب:

السيد الأستاذ المحامى/ خالد أبو بكر
تحية طيبة وبعد ...
يطيب لإخوانكم فى اتحاد المحامين الكويتيين أن نهديكم أطيب التمنيات، ويسعدنا أن نحيطكم علماً بأن عددا من المحامين الكويتيين أعضاء الاتحاد قد أعربوا عن رغبتهم للتطوع بالدفاع عن أسر ضحايا وشهداء ثورة 25 يناير.

ذلك بهدف إيصال رسالة إلى الشعب المصرى الشقيق بأن هناك الكثيرين من أبناء الشعب الكويتى يتضامنون مع أشقائهم المصريين وحقهم فى تقرير مصيرهم، وأنهم يعتزون بدماء الشهداء التى سالت للحصول على الحرية والعدل والمساواة.

لذا نأمل التكرم ببحث إمكانية تطوع المحامين الكويتيين للدفاع عن المجنى عليهم من ضحايا وشهداء الثورة.

علما بأننا على استعداد للتواجد فى القاهرة أيام جلسات المحاكمة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن.
وتفضلوا بقبول وافر الاحترام
رئيس اتحاد المحامين الكويتيي

ألتراس الأهلى والزمالك يتجمعون أمام الأكاديمية لحماية أهالى الشهداء


ألتراس الأهلى والزمالك يتجمعون أمام الأكاديمية 

لحماية أهالى الشهداء



أهالى الشهداء أمام المحكمة - صورة أرشيفية
أهالى الشهداء أمام المحكمة

وصل منذ قليل عدد من شباب ألتراس النادى الأهلى والزمالك، أمام أكاديمية الشرطة بالتجمع الأول مقر محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق و6 من كبار مساعديه بعد وصول 6 أفراد فقط من مؤيدى وأنصار مبارك، والعشرات من أهالى الشهداء، مرددين هتافات ضد وزارة الداخلية والشرطة.

وكان مجموعة ألتراس الأهلى والزمالك قد أعلنت فى وقت سابق عن حضورهم محاكمة المخلوع لحماية أهالى الشهداء، ونيتهم للتصدى للأمن المركزى ومجموعة "إحنا آسفين يا ريس"، إذا تعرضوا لأهالى الشهداء كما حدث فى الجلسة السابقة.

اليوم محاكمة مدير أمن الشرقية ومساعديه المتهمين بقتل المتظاهرين


اليوم محاكمة مدير أمن الشرقية ومساعديه المتهمين بقتل المتظاهرين


مدير أمن الشرقية السابق اللواء حسين أبوشناق
مدير أمن الشرقية السابق اللواء حسين أبوشناق
تنظر اليوم الأربعاء محكمة جنايات الزقازيق، برئاسة المستشار عادل عبد المحسن وعضوية المستشارين صابر غلاب وعبد المنصف إسماعيل وبحضور أحمد شعيشع مدير النيابة العامة بالعاشر رابع جلساتها فى محاكمة مدير أمن الشرقية السابق اللواء حسين أبوشناق، و7 من مساعديه بتهمة الشروع والتحريض على قتل المتظاهرين فى أحداث ثورة 25 يناير، وتنظر الجلسة بمقر المحكمة الاقتصادية بالمجاورة التاسعة بمدينة العاشر من رمضان لدواع أمنية.

وتم تكثيف الاستعدادات الأمنية وإقامة الكردونات من رجال الأمن المركزى وعناصر من القوات المسلحة وضباط البحث الجنائى بالشرقية.

وتحولت ساحة المحكمة إلى ثكنة عسكرية، وحضر عدد كبير من الضباط والمواطنين لمؤازرة المتهمين فى الصباح الباكر، كما حضر عدد كبير من الأهالى للتضامن مع أهالى الشهداء حاملين العديد من اللافتات التى تحمل صور المصابين والشهداء.

وصول طائرة مبارك إلى أكاديمية الشرطة



وصول طائرة مبارك إلى أكاديمية الشرطة


صورة أرشيفية

هبطت منذ قليل طائرة هليوكوبتر داخل مبنى أكاديمية الشرطة، والتى تقل الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، وتم نقله عبر سيارة إسعاف مجهزة للاستراحة.

كما وصل لقاعة المحاكمة نجليه علاء وجمال وباقى المتهمين، ومن المقرر أن تبدأ رابع جلسات محاكمته وابنيه علاء وجمال وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق ومساعديه الستة فى قضايا قتل المتظاهرين وإهدار المال العام، بعد دخول مبارك وباقى المتهمين لقفص الاتهام.

دخول فريق الدفاع الكويتى لقاعة محاكمة مبارك

دخول فريق الدفاع الكويتى لقاعة محاكمة مبارك

تغطية خاصة ومتابعة الجلسة الرابعـــة لمحاكمة مبارك ونجليه وحبيب العادلى وستة من مساعديه فى قضية قتل المتظاهرين
المحامون الكويتيون

وصل منذ قليل المحامون الكويتيون الخمسة، المتطوعون للدفاع عن الرئيس السابق محمد حسنى مبارك بأكاديمية الشرطة بالتجمع الأول، ودخلوا إلى قاعة المحكمة لحضور الجلسة، بعد حصولهم على تصاريح أمس من المستشار السيد عبد العزيز عمر رئيس محكمة الاستئناف، وذلك لحضور جلسة محاكمة مبارك، وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، و6 من مساعديه، فى قضايا قتل الثوار فى أحداث ثورة 25 يناير.

تشديدات أمنية غير مسبوقة حول أكاديمية الشرطة لمنع تكرار الاشتباكات

تشديدات أمنية غير مسبوقة حول أكاديمية الشرطة لمنع تكرار الاشتباكات






تشهد أكاديمية الشرطة بالتجمع الأول مقر محاكمة الرئيس السابق حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق و6 من مساعديه حالة من التكثيف الأمنى الغير مسبوق، وذلك استعداداً للتأمين للمحاكمة ومنع حدوث اشتباكات جديدة بين مؤيدى مبارك وأهالى الشهداء وقوات الأمن.

يذكر أن المحاكم شهدت فى جلسة أول أمس اشتباكات ومشادات أمام الأكاديمية بين الأمن وأنصار ومؤيدى مبارك وأسر الشهداء، أسفرت عن العشرات من المصابين.

فيصل العتيبى: قدمت عزائى فى الشهداء وأدافع عن مبارك الإنسان

فيصل العتيبى: قدمت عزائى فى الشهداء وأدافع عن مبارك الإنسان



فيصل العتيبى رئيس فريق الدفاع الكويتى

أكد فيصل العتيبى رئيس فريق الدفاع الكويتى المتطوع للدفاع عن الرئيس السابق محمد حسنى مبارك فى تصريحات خاصة لـ"ليوم السابع" حول تطوع 20 محاميا كويتيا للدفاع عن أسر الشهداء أن من حق كل إنسان أن يتطوع للدفاع عن أسر الشهداء، قائلا: "أنا شخصيا قمت بتعزية أسر الشهداء، وجئت إلى مصر لكى أدافع عن مبارك الإنسان وليس الرئيس السابق، وذلك كنوع من رد الجميل بعد وقوف مبارك بجوار الكويت أثناء غزو العراق".

وفى سؤال عن غضب عدد من المواطنين الكويتين من تطوعهم للدفاع عن مبارك أكد أن الشعب الكويتى به من يتعاطف مع مبارك ومن يتعاطف مع الشهداء، مؤكداً أنه يحترم وجهة نظر الجميع.

وحول البلاغ الذى قدم ضده بعد قوله إن مبارك هو الرئيس الشرعى لمصر، قال: "أنا قلت ذلك من وجهة نظرى الشخصية ولا يعتبر كلاما رسميا، لأن مبارك تخلى عن إدارة شئون البلاد بإرادته ولم يجبر على الخلع، وأيضاً ما يحسب له أنه لم يفعل بشعبه ما فعله القذافى بالشعب الليبى والأسد بالشعب السورى من مجازر شنيعة، وأنه ترك البلاد فى هدوء حقنا للدماء".

هدوء أمام أكاديمية الشرطة بعد وصول عدد من مؤيدى مبارك وأهالى الشهداء

هدوء أمام أكاديمية الشرطة بعد وصول عدد من مؤيدى مبارك وأهالى الشهداء



هدوء أمام مبنى أكاديمية الشرطة

سادت حالة من الهدوء أمام أكاديمية الشرطة بالتجمع الأول، مقر محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق و6 من كبار مساعديه بعد وصول 6 أفراد فقط من مؤيدى وأنصار مبارك، والعشرات من أهالى الشهداء.

قامت قوات الأمن المتواجدة بكثافة أمام الأكاديمية بالفصل بينهما منعا لتكرار الاشتباكات التى وقعت فى جلسة أول أمس الاثنين وأسفرت عن سقوط العشرات من المصابين.

فى رابع جلسات محاكمة "مبارك" اليوم..المحكمة تستمع لـ3 شهود جدد

فى رابع جلسات محاكمة "مبارك" اليوم..المحكمة تستمع لـ3 شهود جدد..وأبو بكر:كان يجب على النيابة التنبيه أن الشهود غيروا أقوالهم

مبارك فى قفص الاتهام
مبارك فى قفص الاتهام
 
تستمع محكمه جنايات شمال القاهرة بأكاديمية الشرطة اليوم الأربعاء إلى أقوال 3 من شهود الإثبات وذلك فى رابع جلسات محاكمة الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك ونجليه علاء وجمال واللواء حبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق و6 من مساعديه بتهمة قتل المتظاهرين وذلك طبقا لقرار المحكمة الذى جاء بعد 14 ساعة من المحاكمة كانت فى الجلسة السابقة.

ومن المقرر أن تستمع المحكمه أولا إلى أقوال "محمد عبد الحكيم محمد" (31 سنة)، نقيب شرطة بالأمن المركزى الشاهد الخامس والذى شهد بالتحقيقات بأنه إبان عمله كضابط منوب الكتيبة الأولى بقطاع أحمد شوقى بتاريخ 28 يناير الماضى تم تسليح ثلاثة تشكيلات بالأسلحة الخرطوش وطلقاتها الرش الخفيف وكانت خدمتهم بشارع القصر العينى وميدان لاظوغلى وشارع 26 يوليو مع طلعت حرب.

أما الشاهد السادس "عبد الحميد إبراهيم راشد أبو اليزيد" (40 سنة)، رقيب سلاح بالكتيبة الأولى بقطاع البساتين بالأمن المركزى، فشهـد بأنـه قـام بتسلـيح القـوات أيام27،26،25 يناير، بالأسلحة الخرطوش وطلقاته الرش والكاوتشوك.

وجاءت شهادة "طارق عبد المنعم عبد الحكيم أحمد" (39 سنة) مدير عام شركة رواد الشرق الأوسط ضابط سابق بوزارة الداخلية برتبة رائد الشاهد السابع، والذى أكد أنه إبان تواجده ضمن المتظاهرين سلميا بتـاريخ 28 يناير أعلى كوبرى قصر النيل فى الاتجاه المؤدى لميدان التحرير فوجئ بقوات الأمن المركزى تصطف عرضا بنهاية الكوبرى وتطـلق عليهم الأعيرة النارية(خرطوش) محدثين إصابته فى ثلاثة مواضع بساقـه واثنتين بقدمه اليسرى ووفاة أحد المتظاهرين الذى يقف بجانبه لقاء مقذوفـات استقرت فى وجهه وإصابة آخرين بمنطقة الصدر والبطـن، وذلك دون تعد من قبل المتظاهرين أو سابق إنذار من قوات الشرطة، مما أدى إلى نقله للمستشفى للعلاج وأنه من خلال عمله السابق كضابـط بقوات الأمن المركزى فإن مشهد قوات الشرطة ينم عن صدور أمـر إليــها بإطلاق الأعيرة النارية على المتظاهرين وأن هـذا الأمـر لابد أن يصدر من وزير الداخلية شخصيا.

ومن جانبه أكد عصام البطاوى، محامى العادلى، أن أقوال الشهود أمس كانت فى مصلحة اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، واللواء أحمد رمزى، مساعد الوزير لقطاع الأمن المركزى، حيث بين أنه لم توجد هنالك أى نية لقتل المتظاهرين أو تحريض من قبل الرئيس السابق ووزير الداخلية على قتلهم وذلك لأن التعليمات كانت واضحة وصريحة بالتعامل مع المتظاهرين بالحسنى وعدم أذيتهم مطلقا، بل قال لهم مساعد الوزير حسبما قال الشاهد الثالث "اعتبروهم إخواتكم وأبناءكم" وحتى فى حالة الضرورة القصوى كاقتحام مبنى وزارة الداخلية كانت التعليمات بإطلاق النار فى الهواء ثم على الأقدام فقط.

وأشار البطاوى أن جلسة الأمس شابها كثير من الهرج من قبل بعض المحامين، الأمر الذى عطل المحكمة كثيرا وصعب المهمة على محامى الدفاع وذلك لعدم حصولهم على فرصتهم الكاملة فى الدفاع عن المتهمين بسؤال الشهود، حتى إن المتهم الرابع لم يتم سؤاله أمام المحكمة، إلا أنه أكد أن جلسة اليوم ستكون أفضل كثيرا لأنه من المتوقع انخفاض عدد محامى المدعين بالحقوق المدنية، مما سيسمح للاستماع للشهود.

كما قال المحامى الدولى خالد أبو بكر أحد أعضاء هيئة المدعين بالحق المدنى أن ما حدث أمس الأول فى محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق ومساعديه الستة فى قضايا قتل المتظاهرين هو إخلال جسيم بحقوق المدعين بالحقوق المدنية وتحديدا بعدما قام المستشار أحمد رفعت رئيس المحكمة بمنعهم من سؤال الشهود وتحديد كل منهم بسؤال واحد بالإضافة إلى منع الجميع من سؤال الشاهد الرابع فى القضية.

وأضاف أبو بكر أنه بداية لا يجوز إسناد قضية بهذا الحجم إلى المستشار أحمد رفعت الذى يعلم موعد خروجه على المعاش قريبا، حيث كان يجب فى محكمة الاستئناف والمستشار سيد عبد العزيز عمر أن يحسنوا اختيار القاضى الذى ينظر قضية بهذا الحجم، كما كان يجب من المستشار أحمد رفعت والمحكمة أن تتسع صدرها للجميع بالاستماع إلى أقوال الشهود والمدعين بالحقوق المدنية والدفاع فى هدوء تام ولا يتم حصر أسئلتهم وتحديدها بسبب ضيق الوقت فكان من الممكن أن يكمل سماع الشهود فى يوم مختلف ولا يتم الحجر على حق المدعين لأن الأسئلة التى وجهوها أسئلة جوهرية تفيد فى الدعوى وتؤثر فيها ومن الممكن أن تغير مجرى الدعوى وذلك لتحديد المتهمين ومسئولية كل منهم فى قتل المتظاهرين.

وأكد أن ما حدث بجلسة أمس يعتبر سبة فى جبين النيابة العامة وذلك بعد أن غير الشهود الذين أحضرتهم النيابة كشهود إثبات للتهم الموجهة للمتهمين فى القضية أقوالهم أمام المحكمة عن التى ذكروها فى التحقيقات.

كان الشهود أكدوا فى التحقيقات أنه تم إثبات بدفتر عملـيات رئاسة قـوات الأمن المركزى (بالبـند286 الساعـة10.55 مســاء يوم 28 يناير تعليمات اللواء أحمد رمزى مساعد الوزير بتعزيز كافة الخدمات الخارجية بســلاح آلى وخرطوش قد صدر عن مساعد الوزير لقوات الأمن المركزى، بالإضافة إلى البند 244 الساعة5.30 مسـاء من نفس اليوم الذى نص على إخطار العقيد أحمد قدوس مشرف خدمات تأمين وزارة الداخلية والذى أفـاد فيه طـلب العقيد أحمد جلال من مباحث أمن الدولة بالوزارة من أنه يتم تذخير السلاح صحبة القوات وإطلاق النـيران على المتظاهرين مباشرة وكتعليمات أحمد رمزى، مساعد الوزيـر، تذخير السلاح وتجهيز وتنشيط الخدمة والتدرج فى استخدام القوة والبدء فى استخـدام الســـلاح الخرطوش.

وكلام الشاهد الرابع بالتحقيقات أن القوات قامت بالتعامل مع المتظاهرين أمام وزارة الداخلية باستخدام السلاح النارى وأن سبب الانفلات الأمنى انهيار جهاز الشرطة لسوء تقييم إدارة قيادات وزارة الداخلية للأحداث وتتمثل فى وزير الداخلية ومساعديه للأمن العام وأمن الدولة والأمن المركزى ومدير أمن القاهرة إلا أن كل ذلك الكلام تغير بأن أحمد رمزى لم يعطهم تلك التعليمات بل ونص على تحريم إطلاق النار ومنع اصطحاب جميع الأسلحة النارية حتى الشخصية للضباط ومنع إطلاق النار.

وأشار إلى أن النيابة العامة كان يجب عليها التحرك وتنبيه المحكمة إلى أن الشهود غيروا أقوالهم إلا أننا فوجئنا بعدم وجود أى تحرك منهم، كما أكد أبو بكر أن هيئة المدعين بالحقوق المدنية لا تنتظر من ضابط شرطة أن يعترف على نفسه ويقول إنه تلقى أمر بإطلاق النار لأنه بذلك يكون يحكم على نفسه بالمشاركة فى جريمة قتل.

ومن جانبه أكد يسرى عبد الرازق، رئيس هيئة الدفاع المتطوعين عن الرئيس السابق محمد حسنى مبارك حصول المحامين الكويتيين المتطوعين للدفاع عن مبارك على تصاريح دخول جلسة محاكمة مبارك وابنيه وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق و6 من مساعديه المقرر عقدها اليوم الأربعاء، فى رابع جلسات محاكمتهم فى قضايا قتل المتظاهرين، التى تنظرها محكمة جنايات القاهرة بأكاديمية الشرطة.

كان المحامون الكويتيون قد تغيبوا عن الجلسة الماضية بسبب عدم انتهاء الإجراءات وعدم حصولهم على التصاريح الخاصة بالدخول، إلا أنهم حصلوا من المستشار السيد عبد العزيز عمر، رئيس محكمة الاستئناف، بعد موافقة من عبد العزيز الجندى، وزير العدل ورئيس اللجنة القضائية المشرفة على نقابة المحامين بالسماح لهم بحضور الجلسة.

فيما تلقى اتحاد المحامين الكويتى طلبا رسميا مكتوبا من أكثر من 20 محاميا كويتيا بالتضامن مع شهداء الثورة المصرية وحضور جلسات المحاكمة مدافعين عن أسر الشهداء، وعلم "اليوم السابع" أن اتصالات جرت بين نقيب المحامين الكويتى ورئيس الاتحاد، وهو الجهة الرسمية الوحيدة الممثلة للمحامين الكويتيين وبين عدد من محاميى الشهداء المدعين بالحق المدنى للتنسيق معهم فى هذا الشأن.

تأتى هذه الطلبات فى إطار التنسيق بين الطرفين لتصحيح صورة المحامين الكويتيين بعد أن تطوع 5 محامين كويتيين للدفاع عن مبارك، وعقب تلقى الاتحاد طلبا رسميا مكتوبا من أكثر من 20 محاميا كويتيا للتضامن مع شهداء الثورة المصرية، وحضور جلسات المحاكمة، مدافعين عن أسر الشهداء.

ومن جانبها أكدت مصادر أمنية بوزارة الداخلية أن هناك استعدادات أمنية مكثفة سوف تتم خلال الجلسة الرابعة لمحاكمة مبارك وابنيه علاء وجمال، وحبيب العادلى ومساعديه الستة، فى قضايا قتل المتظاهرين وإهدار المال العام وتصدير الغاز لإسرائيل، والتى من المقرر إقامتها اليوم الأربعاء، وذلك عقب الإشتباكات العنيفة التى شهدتها الجلسة السابقة بين أسر الشهداء وقوات الأمن، وهو الأمر الذى نتج عنه إصابة 13 شرطيا، بينهم 3 ضباط وأمى شرطة و11 مجند، بالإضافة إلى إصابة 15 شخص من المدنين، نتيجة التراشق بالحجارة.

وأكد المصدر الأمنى أن الأجهزة الأمنية أكدت خلال الخطة الأمنية التى تم الاإتفاق عليها لتأمين رابع جلسات المحاكمة، أن يتم تعزيز قوات الأمن المركزى وزيادتها عما كانت فى الجلسة السابقة حتى يتم مواجهة أى أحداث شغب أو اشتباكات من المرجح حدوثها خلال جلسة اليوم، خاصة مع تردد أنباء بأن هناك أعدادا غفيرة من أسر الشهداء سوف يأتون لأكاديمية الشرطة لمتابعة الجلسة وبداخلهم دافع الانتقام لزملائهم من المصابين فى الجلسة السابقة.

ومن جانبه أكد اللواء محمود على نائب مدير أمن القاهرة، حكمدار العاصمة، أن ضباط أمن القاهرة سوف يعملون على تأمين البوابات الخاصة بالمحكمة جيدا وأماكن تواجد الجماهير سواء كانت جماهير أسر الشهداء، أو جماهير مؤيدى مبارك، موضحا أنه تم تخصيص أماكن لكلا الطرفين للجلوس فيها ومتابعة سير الجلسة الرابعة لمحاكمة مبارك، وطالب حكمدار القاهرة المواطنين من الطرفين بضروة الالتزام بالأماكن المخصصة لهم حتى لا تقع أى اشتباكات مرة أخرى ولمساعدة رجال الأمن فى حمايتهم والحفاظ على حياتهم وتجنبهم أى اشتباكات..

وأضاف نائب مدير أمن القاهرة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن دخول قاعة المحكمة يكون فقط لحاملى التصاريح، وهذا يعد بتعليمات خاصة من رئيس المحكمة المستشار أحمد رفعت، موضحا أن الأمن ليس له أى دخل فى إدخال أى أحد لحضور الجلسة، موضحا أن رجال الأمن المركزى يعملون على تأمين المحاكمة والتفريق بين المؤيدين والمعارضين حتى لا تقع اشتباكات كما حدث فى الجلسة السابقة..

وعن تعليقه عما حدث خلال الجلسة السابقة أكد أن أسر الشهداء كانوا يحاولون دخول قاعة المحكمة بالعنوة، ومع العديد من المحاولات لإقناعهم بأنه لا يجوز الدخول سوى لغير حاملى التصاريح، إلا أنهم لم يستجيبوا واستمروا فى محاولاتهم إقتحام الأكاديمية لحضور الجلسة، وهو ما تسبب فى إشتباكات بينهم ورجال الأمن المركزى، حيث بادروا بإلقاء الحجارة على قوات الأمن متسببين فى إصابة العديد منهم، موضحا أن هناك قوات تختص للتصدى لأى اشتباكات وملاحقة مثيرى الشغب والقبض عليهم، وهناك من يكونون متمركزين فى أماكنهم لتأمين البوابات ولا يتحركون من أماكنهم.

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More