Featured Video

الثلاثاء، 23 أغسطس 2011

الحكومة الصومالية تعدم جنديين متهمين بالقتل




الحكومة الصومالية تعدم جنديين متهمين بالقتل


الرئيس الصومالى شيخ شريف أحمد

نفذت السلطات الصومالية حكم الإعدام فى جنديين متهمين بقتل مدنى وجندى وذلك فى وقت تواجه فيه الحكومة ضغوطا دولية لمحاسبة قواتها عن انتهاكاتها.

وتأمل حكومة الصومال التى بسطت سيطرتها فى الآونة الأخيرة على أغلب أنحاء العاصمة مقديشو بعد انسحاب المتمردين الإسلاميين فى كسب التأييد لإنشاء قوة جديدة معنية بالشؤون الإنسانية لحماية قوافل المساعدات الغذائية. وهى تحرص على إبداء جديتها فى معاقبة الجنود الذين يرتكبون انتهاكات.

وقال القاضى حسن حسين للصحفيين فى أكاديمية الشرطة بمقديشو حيث نفذ حكم الإعدام "ضبطنا هذين الجنديين متلبسين. أحدهما قتل مدنيا والآخر قتل جنديا لذا قررنا إعدامهما تنفيذا لحكم الإسلام ومحكمتنا العسكرية."

وأضاف "سيكونان عبرة لكل أفراد القوات الحكومية الأمر الذى سينشر الأمن والطمأنينة.. أى جندى يقتل إنسانا أو يسلب ممتلكات أو غذاء من السوق أو من مخيمات اللاجئين سيعدم مثلهما."

وشاهد العشرات حوالى 15 جنديا يفتحون النار على الجنديين المدانين اللذين كانت أعينهما معصوبة وكانا مربوطين فى عمودين. ثم دفن جثمانا الجنديين فى الساحة.

وكان الرئيس شيخ شريف أحمد قد أصدر هذا الشهر مرسوما يعلن حالة الطوارئ فى مناطق من العاصمة انسحبت منها حركة الشباب المتمردة فى وقت سابق من الشهر.

ويمنع المرسوم الميليشيات القبلية من التواجد فى هذه المناطق ويعطى المحكمة العسكرية سلطة التعامل مع الجرائم التى ترتكب هناك.

وكانت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان والتى يقع مقرها فى الولايات المتحدة قد اتهمت القوات الحكومية بالعجز بصورة كبيرة عن حماية المدنيين خلال القتال الذى استمر أربع سنوات مع متمردى حركة الشباب الإسلامية وهو ما تنفيه الحكومة.

واتهم تقرير المنظمة القوات الحكومية وكذلك قوات حفظ السلام والمتمردين بإطلاق النار بصورة عشوائية فى مناطق مدنية. كما اتهم شهود عيان قوات الحكومة بنهب معونات غذائية موجهة إلى ضحايا المجاعة.

المصـدر

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More